31 أغسطس 2011

سرّ الليال في القلب والإبدال... أحمد فارس الشدياق

سرّ الليال في القلب والإبدال لأحمد فارس الشدياق (طبعة المطبعة العامرة، الآستانة، 1284 هـ) معجم معان يقوم على طريقة القلب والإبدال ضمن الترتيبين الألفبائي والقافوي، وهو يقوم على جزئين الأول منهما، وهو الوحيد الذي طبع يحتوي على قسمين: نظري وتطبيقي، أما النظري فيتمثل في المقدمة التي قام فيها المؤلف بتبيان منهجه وطريقته فيه، ونظريته اللغوية التي رآها أصلح من غيرها لدراسة معاني اللغة العربية وفهم أسرارها والعلاقات التي تربط بينها والحقول الدلالية التي تكوّنها.

وأول ما مهّد به الشدياق لمقدمته حبه العميق للغته العربية، وشغفه غير المحدود بها. وبعد ذلك التصوير "الشاعري" لوجده وكلفه بما تجلى له من أسرار لغته وأعاجيب نظامها وروعة بيانها، حدد المقاصد التي حملته على تأليف سر الليال في القلب والإبدال، فقال: "وهو مبني على ثلاثة مقاصد: الأول: سرد الأفعال والأسماء التي هي أكثر تداولاً وأشهر استعمالاً، ونسقها بالنظر إلى التلفظ بها لإيضاح تناسبها، وإبداء تجانسها، وكشف أسرار معانيها وأصل مدلولاتها. الثاني: إيراد الألفاظ المقلوبة والمبدلة. ويندرج في ذلك الألفاظ المترادفة. الثالث: استدراك ما فات صاحب القاموس من لفظ، أو مثل، أو إيضاح عبارة، أو نسق مادة".
أما القسم التطبيقي من الكتاب فهو عبارة عن معجم معان طبق فيه ما أورده من المقدمة من تنظير رأي فيه، للوصول إلى معاني الألفاظ العربية.


للتحميل من مكتبة المصطفى: اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.