24 مايو 2011

العزابة: حلقة الشيخ محمّد بن بوبكر (وثيقة قديمة عن حياة نسّاك الصوامع في الإسلام)... روبيرتو روبينلاشي

 ترجمة: لميس الشجني


نظام حَـــلَـقَة العَــزَّابَة :

حلقة العزّابة من أهم و أعلى و أشهر الهيئات الدينية و السياسية بمزاب , والمكونون لهذه الحلقة يعرفون في أوساط العامة من المزابيين باسم : إِعَــزَّابَـــنْ , و الواحد منهم يسمى : أَعَــــزَّابْ , و هم يمثلون العلماء والأئمة و أهل الرأي والمشورة من الأ
مة , و تقوم الحلقة بالإشراف الكامل على شؤون المجتمع  المزابي الدينية و التعليمية و الإجتماعية والسياسية و الإقتصادية .

 وكلمة " العزّابة " مشتقة من العزوب , و عزب عن الشيء , أي بعد و غاب و خفي و اعتزل, و المقصود هنا بالعزلة , التصوف و الإنقطاع إلى العبادة وخدمة المصلحة العامة , و يستعمل العزَّابة , النظام الإسلامي القائم على الشورى
.

1- تأسيسها :
كانت السلطة في المجتمع المزابي أول الأمر بأيدي رؤساء العشائر , ثم تحول مركز السلطة في القرية إلى الهيئة الدينية , ثم تنقلت إلى حلقة العزابة التي رت
بها و وضع نواتها الأولى الشيخ أبو عبد الله محمد الفرسطائي .
و لم تكن لهذه الحلقة في بادئ الأمر أي سلطة على المجتمع , ولم يكن هدف الشيخ إخضاع المجتمع الإباضي المزابي لحلقته .
فقد نظمها هو و تلميذاه : أبو الربيع سليمان بن يخلف و أبو الخطاب عبد السلام منصور بن وزجون , و لم تكن إلا هيئة تربوية تعليمية , بعيدة عن السلطة و السياسة , هدفها الوحيد نشر الإسلام و الدعوة إلى اعتناق المذهب الإباضي , و تطبيق ميادئه ميدانيا , ولم يكن لها مقر دائم , ولم تكن تعقد حلقات التدريس في مساجد القرى , بل كانت تعقدها سرا بعيدا عن العمران
، و لكن هذا النظام لم يبق على ماسطره الإمام أبو عبد الله و تلاميذه و إنما تطور مع الزمن , فكانت تضاف إليه من حين لآخر صلاحيات جديدة , وقد بقيت هذه الحلقات تعقد سرا , و لم يستعمل المسجد لهذا الغرض إلا في النصف الأول من القرن السادس الهجري ، و بعد مرور زمن تصدرت حلقة العزابة أمرها بمفهومها الشائع عند المزابيين كسلطة عليا مطلقة قائمة مقام إمامة الكتمان
.

2- ظروف تأسيسها :
 بعد سقوط الدولة الرستمية , قامت الدولة الفاطمية الشيعية , و أدرك المزابيون الإباضي
ة أنه يستحيل قيام أو تحقيق إمامة إسلامية قائمة على العدل و الحق و الشورى , لأن غالب حكام الفاطميين ( في ذلك الوقت ) "ضالون"... و في هذه الظروف من الحكم فكر المزابيون في نظام العزابة كنظام حكم داخلي عادل , منفصل عن الحكم الفاطمي الجائر في ذلك الوقت.

3- أعضاء الحلقة
:
 لحلقة العزّابة حق اختيار أعضائها دون أدنى مداخلة من غيرها , حيث يُختار من كل عشيرة أعلم و أورع و أصلح من في العشيرة , بشرط أن يكونوا متخرجين من دار التلاميذ ( جمعية الشباب و الحراس) إرْوَانْ , فإذا لم يوجد , فإنه يختار من أصحاب المحاضر ( إمصوردان) .
تتألف حلقة العزّابة من اثني عشر عضوا : الإمام , و المؤذن , و ثلاثة لتحفيظ القرآن للصبيان في المحاضر , وخمسة لغسل الموتى , و
وكيلان على مال المسجد .

4- شروط الإلتحاق بالحلَقة :
يجب أن تتوفر  في عضو العزابة الشروط التالية
:

 - أن يكون بالغا مسلمًا , ذا أخلاق فاضلة و علم بالدين و الفقه و الفتوى.
 - أن يكون حافظا لكتاب الله تعالى .
 - أن يكون متزوجا , لأن الزواج يحصن النفس.
 - أن يكون صاحب عمل أو حرفة , فأعضاء العزابة لا يتقاضون أي أجر , إنما عملهم خالص لوجه الله , وكلهم يعتمدون في قوتهم على كد يمينهم.

5- مهام الحلقة :

ا- المهام الدينية ( السلطة الدينية) :
تتولى العزابة اصدار الفتاوى , و فض الخصوم ,  و مراقبة الذبح , و اصدار حكم البراءة , و تعليم القرآن , و تعليم الصلاة للبالغين الجدد , وكل مايتعلق بالدين من بعيد أو قريب , و الحقيقة أن العزابة في أوساط العامة من المزابيين , لاتعرف إلا بالجانب الديني.
و في رحاب المساجد المزابية , تزدهر حلقات العلم في شتّى الفنون , وتدوي بأصوات الوعظ و التذكير و التكبير و تتلى آيات الله البينات من الذكر الحكيم يوميا
, كل ذلك تحت إشراف تام من العزابة .

ب-المهام التشريعية ,السلطة التشريعية (مجلس عمي سعيد) :
 مجلس عمي سعيد (1)
هو الهيئة التشريعية , يتركب أعضاءه من قضاة البلاد و علمائها , و يختارهم عزابة المدن من بينهم , و يعتبر أعلى سلطة دينية و اجتماعية , في وادي مْزاب , و رئيسه يسمى شيخ البلد  , تعقد جلسة هذا المجلس كل ثلاثة أشهر , و يدرس فيه الوضع السائد في مْزاب , و هذا المجلس يضع القوانين و الأحكام القضائية في الجرائم و الجنايات و المعاملات ضمن الفقه الإسلامي , و هو يعتبر من حلقات العزابة لأنه مكون منهم , لكنه لايختص بمدينة عن أخرى , إذ أنه يشمل مدن مْزاب كافة , و مجموعة قوانينه المدونة تعرف باتفاقات وادي مْزاب , كما أن هذا المجلس هو الذي يحدد الأكيال و المعايير و الموازين المستعملة في الأسواق بحيث لا يجوز التعامل بغيرها من المعايير, و من يخالف أحد هذه المعايير من المزابيين في أي مكان و ليس فقط في وادي مزاب , فإنه يتعرض لحكم البراءة الآتي ذكره .

ج- المهام الإقتصادية ( السلطة الإقتصادية ) :
ترعى الحَلَقَة حياة الأسر الإقتصادية , و هي المسؤولة عن توزيع الزكاة , و لا تدفع الزكاة لأحد إلا إذا تحققت أنه مستحق حقا , و أنه مؤد لكل شعائره الدينية من صلاة و طهارة و صوم , كما أنها تشرف على نفقات الزواج و تحديد المهور , و النفقات في الكفالة و الحضانة , و تقديم الأمناء على الأيامى و اليتامى ,
بحيث لا يجد الأغنياء منطلقا لحرياتهم في التغالي بالمهور و النفقات على الطبقة الوسطى أو الفقيرة في الأمة , فحرياتهم مقيدة , و لا يجد الفقير الراغب في الزواج تحرجا في تحمل مؤونة زواجه .
كما تشرف هيئة العزابة على الأسواق العامة في مدن م
ْزاب , ولأعضائها فيها مقاعد خاصة محترمة , تجلس عليها للإشراف على الواردات و السلع المجلوبة و استقبال القوافل من أطراف الصحراء (قديما) , و مراقبة الأسعار , وكان رئيس العزّابة هو الذي يعلن عن افتتاح السوق بواسطة المنادي , بعد التكبير و البسملة و التهليل و الصلاة على رسول الله (ص) ، فإن وقع تنازع أو مشادة في المعاملات بالسوق , فإن العزابة يتولون الفصل و الحكم في الأمر
.



الهوامش :
 عمي سعيد :
هو سعيد الجربي , من المساهمين في نشر المذهب الإباضي بمزاب  , قدم من جزيرة جربة بتونس , و لازالت ذريته موجودة إلى الآن .




الرابط: 
http://www.4shared.com/file/bjIHxfar/_online.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.