مجلّة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربيّة وآدابها، ج ١٨، ع ٣٧، جماد الثاني ١٤٢٧ هـ
إعداد: د. آمنة بنت صالح الزغبي - أستاذة مساعدة - الجامعة الهاشمية - الأردن - الزرقاء
إعداد: د. آمنة بنت صالح الزغبي - أستاذة مساعدة - الجامعة الهاشمية - الأردن - الزرقاء
ملخص البحث
تفيد هذه الدراسة من معطيات المنهج التاريخي في دراسة اللغات من أجل الوصول إلى رصد موثق لمبدأ نشوء اللغات وارتقائها ومن ثم موتها، ومن الواضح لدينا أن اللغة عندما تنشأ أو ترتقي فإنها تتبع خطى أصحابها الذين يتكلمون بها . كما أن موتها لا يتم بصورة فجائية، بل يتدرج بصورة لا تكاد تكون ملموسة، فهي قبل أن تموت تمر في نفق أطلقنا عليه في دراستنا هذه مصطلح المرحلية اللغوية، وهو مصطلح يعنى بما يقارب مصطلح البرزخية، وهو مصطلح نراه أكثر دقة في التعبير من ،(Internal Language) المصطلح الآخر المعبر به عن هذه الظاهرة وهو مصطلح اللغة المرحلية وفي سبيل هذه الغاية قسمت البحث إلى تمهيد عرضت فيه مفهوم المرحلية اللغوية، وثلاثة أقسام، جعلت الأول حديثًا عن حالة المرحلية التي دخلت فيها اللغة الكنعانية عندما بدأت الآرامية تتغلغل في مناطق سيطرتها، والقسم الثاني عن حالة المرحلية اللغوية التي دخلت فيها اللغة الآرامية عندما تغلبت عليها اللغة العربية قبيل ظهور الإسلام بقليل، وأما القسم الثالث، فقد خصصناه للحديث عن المرحلية التي تمر بها اللغة العربية في مواجهة العولمة ومؤسساتها المسيطرة.
رابط مباشر:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.