03 سبتمبر 2011

المعجم الشامل للتراث العربي المطبوع... محمّد عيسى صالحيّة

جاء هذا المعجم في إطار المشروع الذي وضعه معهد المخطوطات العربية، الذي يستهدف وضع معجم شامل يضم التراث العربي المطبوع يعد أوسع معجم في بابه، وقد صدر من هذا المعجم في خمسة أجزاء، قام الأستاذ: محمد عيسى صالحية بجمع وإعداد وتحرير الأجزاء الأول والثاني والثالث والخامس، ونشرها المعهد بين سنتي 1992- 1995، كذلك نشر المعهد مستدركين: أحدهما على الجزء الأول (أ- ث)، صنعة وقدم له هلال ناجي، وراجعه ووضع أثباته عصام محمد الشنطي، ونشره المعهد عام 1996. والمستدرك الآخر على الجزء الثاني (ج - ذ) صنعه: عمر عبدالسلام تدمري، ونشره المعهد عام 1997.

ثم أصدر المعهد عملين مساعدين، كانا من قبيل الرَّفد للمعجم: أحدهما ذو بعد موضوعي، وذلك فهرس دواوين الشعر والمستدركات الصادرة في الدوريات الذي أعده محمد جبار المعيبد عام 1998، وآخرهما ذو بعد جرافي، وذلك معجم المطبوعات العربية في شبه القارة الهندية الباكستانية منذ دخول المطبعة إليها حتى عام 1980، الذي أعده أحمد خان (2002).
أما عن منهج المعهد في إعداد هذا المعجم، فكان إيراد المؤلفات المطبوعة على مداخل مؤلفيها، وترتيب المؤلفات ألفبائيا، وترتيب الطبعات المختلفة للكتاب الواحد زمنيا.


تنبيهان:
1.   الكتاب في خمسة مجلّدات طبعت سنة 1992 ينقصه الجزء الرابع؛ حيث أنّه فقد قبل الطّبع أثناء حرب الخليج في أحداث الغزو العراقي للكويت عندما كان مقرّ المعهد بها، وباقي الأجزاء موجودة في معهد المخطوطات العربيّة بالقاهرة. وقد أعيد طبع المجلّد الرابع سنة 2008 في معهد المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربية بعناية الأستاذ محمد المعصراني، وتقديم الأستاذ الدكتور فيصل الحفيان. ولكنّ المجلّد الجديد ليس ضمن مكتبتي حاليّا، ولا وجود لنسخة الكترونيّة متاحة منه على الأنترنت.
2.   الكتاب معه مستدركان على الجزئين الأوّلين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.