20 يونيو 2011

الذهب والعاصفة: رحلة الياس الموصلي إلى أميركا (1668-1683)

يضم هذا الكتاب بين دفتيه أقدم نصّ عربي عن القارة الأميركية وضعه الرحالة العراقي إلياس حنا الموصلي الذي انطلق من بغداد سنة 1668 في رحلة إلى العالم الجديد استمرت نحو عشر سنوات، ليكون بذلك أول رحالة شرقي يغامر في الوصول إلى أميركا الوسطى والجنوبية في النصف الثاني من القرن السابع عشر. الكتاب يصدر للمرة الأولى بالعربية، ويعتبر بحق وثيقة فريدة من نوعها عن أوضاع القارة الأميركية في فترة شهدت حمى البحث عن الذهب والفضّة، فضلا عن قيمته كأثر أدبي لا يخلو من طرافة. رحلة الموصلي تكشف عن صور مؤلمة لأوضاع أحفاد حضارة المايا والإنكا وغيرهم من الأعراق التي سكنت القارة من أقدم الأزمنة. ورحالتنا العربي ينقل، بعفوية وحياد، قصصاً حزينة وأخباراً متواترة عن المصائر الفاجعة التي تسبب بها سعار النهب الاستعماري، وما كرسه التعسف الأوروبي من خوف تأصل في الشخصية الوطنية لمن بقي حياً من السكان الأصليين لتلك البلاد.


التعريف بصاحب الرحلة:

هو إلياس ابن القسيس حنا الموصلي الكلداني من عائلة عمودة أو عمون. كان قسيسا نسطوريا وقيل كاثوليكيا ويبدو أن لعائلته روابط وثيقة بالفاتيكان والبابوية منذ القرن السادس عشر الميلادي.
المعلومات عن سيرته قليلة فلا نعلم تاريخ ميلاده ولا تاريخ وفاته. غير انه ذكر ان له ابن اخ اسمه يونان اكمل دراستة في روما ثم رجع بعدها إلى حلب عام 1670م.
بدأ ترحاله إلى القدس الشريف عام 1668م ثم ذهب إلى حلب ثم اسكندرون حيث أبحر إلى فينسيا بإيطالية ومنها إلى فرنساواسبانيا. وأخيراً أقلع من قادس في اسبانيا فمر على جزر الكناري وصولاً إلى فنزويلا في شمالي أمريكا الجنوبية. وذلثم اتجه إلى بنما كولومبيا والبيرو وبوليفيا والأرجنتين فتشيلي ثم عاد إلى ليما ليكتب تفاصيل رحلتة الأولى كأول إنسان شرقي وصل إلى أمريكية. ثم ما لبث أن عاد إلى المكسيك فإسبانيا وإيطاليا حيث قابل بابا روما انوسنت الثاني عشر.
يرجح المستشرق الروسي كراتشكوفسكي أن الموصلي أمضى بقية حياته في روما، ويقدم برهانا على ذلك كتاب صلوات عربي مطبوع في روما في العام 1692 على نفقته، ويضم هذا الكتاب الألقاب التي خلعها كل من البابا وامبراطور اسبانيا على الموصلي، ومنها: "حامل صليب ماربطرس"، "كونت بالاتينو"، "كاهن كنيسة ملك اسبانيا".
نشر نص الرحلة للمرة الأولى من قبل الأب أنطون رباط اليسوعي بعنوان رحلة أول سائح شرقي إلى أمركة في مجلة المشرق، المجلد الثامن، سنة 1905م، ثم كانت النشرة الثانية، بعد سبعين سنة من النشرة الأولى، على يد الباحثة العراقية ابتهاج الراضي. وقد صدر عن دار السويدي كتاب عن الرحلة اسمه الذهب والعاصفة محررة ومحققة من نوري الجراح.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.