10 مارس 2012

الوهابية مقالة نقدية - حامد ألكار


الوهابية مقالة نقدية -  حامد ألكار



الوهابية مقالة نقدية
تأليف :د. حامد ألكار
ترجمة، تحقيق: عباس خضير كاظم
الناشر: منشورات الجمل

نبذة النيل والفرات:

ما يقدمه هذا الكتاب هو استقراء لتأريخ الوهابية وعقائدها وأهميتها في الوقت الراهن، حيث يستعرض المؤلف في كتابه هذا ثلاثة جوانب أساسية بشأن الوهابية. فهو أولاً، يتعرض بإيجاز لثلاث مقولات تتعلق بالوهابية فيرفضها جملة وتفصيلاً. أول هذه المقولات هي تلك التي روجتها الوهابية ذاتها وتتعلق بادعائها احتكار صفة الإسلام في ذات الوقت الذي تتهم فيه بقية المسلمين بالشرك والجاهلية. المقولة الثانية تنبع من الفكر الاختزالي لبعض الكتاب، وخصوصاً الغربيين منهم، فهم الذين توهموا وأوهموا من تبعهم بأن لوهابية حركة تنتمي لمذهب أهل السنة، أو أنها تمثل الشطر المتشدد ضمن ذلك المذهب. فالمؤلف يستشهد هنا برفض علماء أهل السنة لهذا الرأي، بالإضافة إلى الفوارق الشاخصة بين الطرفين، والتي ليس من الممكن إغفالها. أما المقولة الثالثة فقد تكون من أهم المغالطات بشأن الوهابية، إذ يدعى خطأ -كما يقول المؤلف- أن الوهابية قد فتحت الطريق لحركات الإصلاح في العالم الإسلامي من الشرق إلى الغرب. فهو يرى أنه "من الخطأ أيضاً أن تحسب الوهابية حركة إصلاحية منذ نشوئها"، وإنما هو يرى في الوهابية "استثناءً أو انحرافاً، بل وربما شذوذاً" عن مسيرة الفكر الإسلامي الغني بتنوعه وسماحته عموماً.

في الجانب الثاني يستعرض المؤلف سيرة مؤسس الحركة الوهابية، محمد بن عبد الوهاب، والعوامل التاريخية التي رافقت نشوء الحركة وتطورها من مجرد فكر "شاذ"، ابتلي به رجل واحد، إلى كيان سياسي ساهم ولا يزال يساهم في تشويه صورة الإسلام والمسلمين أينما وصل نفوذه. ليس هذا لمجرد كون جمهور الكتاب من الغربيين الذين يفتقرون إلى خلفية تاريخية عن الحركة، ولكن لأن مؤلفه قد حاول أيضاً من خلال السرد التاريخي الموجز هذا أن يقدم تفسيراً للظاهرة الوهابية في سياقها التاريخي.

الجانب الثالث والأخير يستعرض الوجود المعاصر للوهابية في العالم الإسلامي وفي الغرب والصراع الدائر بين التحالفات القديمة لم يكونوا ليبلغوه لولا تحالفهم هذا. في هذا القسم من البحث يجد القارئ استعراضاً لمحاولات لا هوادة فيها من أجل ترويج الوهابية في العالم الإسلامي وخارجه، عن طريق إنفاق الأموال بسخاء منقطع النظير، وكذلك بواسطة تحالفات مع جهات عديدة في الأوساط الأكاديمية والطلابية والسياسية.

للتحميل انقر
الوهابية مقالة نقدية
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.