03 ديسمبر 2011

خاصّ: فصل من كتاب «الفكر العربي الإسلامي ـ من تأويليّة المعنى إلى تأويليّة الفهم»... مختار الفجاري

يتألّف كتاب «الفكر العربي الإسلامي ـ من تأويليّة المعنى إلى تأويليّة الفهم» لمؤلّفه الصديق الدكتور مختار الفجاري، من مجموعة من الدراسات والمقالات التي تحاول تطبيق النظريّات التأويليّة العالميّة، على النصوص العربيّة القديمة والحديثة، في مختلف المجالات الفلسفيّة واللغويّة والأدبيّة والصوفيّة والدينيّة، من أجل بناء نظريّة عربيّة في التأويل والفهم.
فالكاتب يعتقد أنّ الثقافة العربيّة الإسلاميّة تعاني من غياب الأدوات والآليّات المنهجيّة للعلوم الإنسانيّة الحديثة، في مجالات التأويل والتفسير. ويفسّر الكاتب هذا الغياب باستمرار الاعتقاد في سلطة النصوص وقداستها وتعاليها، الأمر الذي أدّى إلى ترسّخ ما يسمّيه بـ «تأويليّة المعنى» وغياب ما يسمّيه بـ «تأويليّة الفهم». ولذلك فإنّ الكتاب يعدّ محاولة للخروج بالفكر العربي الإسلامي، من تأويليّة المعنى حيث يسود التمركز حول الحقيقة المطلقة والانغلاق داخل بنية المعنى، للوصول إلى تأويليّة الفهم التي تمتح مصادرها من النظريّات التأويليّة المعاصرة، ولا سيّما عند شلاير ماخر ودلتاي وغادامير.
وقد تكرّم صديقنا د. مختار الفجاري، فأهدانا هذا الفصل المهمّ من كتابه لنشره إلكترونيّا ولأوّل مرّة على مكتبة الشعب الكريم. فله منّا كلّ الشكر وخالص المودّة.

هناك تعليق واحد:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.